5 حملات إعلانية تحولت لكوارث

فى المركز الخامس خطأ بيبسي الفادح


أطلقت شركة بيبسي شعار جديد بعنوان ( بيبسي تعيدك الى الحياة من جديد ) وكان مناسباً تماماً لسوق امريكا الشمالية ولكن

 عندما تم تسويقة فى الصين أتى بعواقب وخيمة و مضحكة فى أن واحد لان الشعار الذى حاز على أعجاب الكثير من الامريكين لم ينل رضا الصينين وذلك ببساطة لان عند ترجمتة الى الصينية يكون بمعنى بيبسى يجلب أسلافك من القبر وبالتالى أمتنع الصينيون عن شراء المنتج وتنافسوا فى المزاح والسخرية من شعار بيبسى الجديد على مواقع التواصل الاجتماعى وعانت الشركة من بعض الخسائر المادية أنذاك وكان خطأ فادح من شركة كبيرة كان عليها أن تدرك أن ماينجح فى مكان ما ليس بالضرورة ان ينجح فى مكان أخر

فى المركز الرابع الحملة الاعلانية لشركة هوندا


من منا لايطمح فى ان يمتلك روبوت يسدى لة بعض المساعدة
شركة هوندا أطلقت أنسان ألى جديد يتمتع بعدة مزايا منها التنقل بسهولة فى أى مكان حيث يمكنه صعود الدرج
وأطلقت علية أسم ASIMO وصمم لمساعدة الناس وتسهيل حياتهم
لقد كانت بالفعل فكرة رائعة اذا كان بأمكانهم تنفيذ ذلك بالفعل
فكان على هوندا التاكد من أمكانية تفيذ المشروع أولا ً قبل أطلاق الحملة الاعلانية فقد ثبت بعد ذلك عدم أمكانية الربوت القيام بكثير من المهام التى ظهرت فى الحملة الأعلانية كصعود الدرج على سبيل المثال
من ما سبب فضيحة كبيرة للشركة

فى المركز الثالث حملة كوكاكولا الجديدة


فى عام 1985 عندما قررت شركة كوكاكولا تغيير التركيبة السرية لمنتجها والذى أستمر أكثر من 100 عام وتحسينة بأنتاج تركيبة جديدة أدعت أنها افضل وألذ كما قال خبراء التذوق لديها
ولكنها لم تنل أعجاب المستهلكين الذين ثاروا مطالبين بعودة التركيبة القديمة لكوكاكولا مرة أخرى وبالتالى كان على الشركة الاستجابة لمطالب المستهلكين بأعادة أنتاج التركيبة القديمة لكوكاكولا تحت شعار كوكاكولا الكلاسيكية

فى المركز الثانى

 مؤسسة united way فى عام 1986 قررت الشركة لفت الانظار اليها عن طريق تحقيق رقماً قياسى عن طريق الطلاق اكبر عدد من البالونات فى سماء مدينة جليفلاند بولاية اوهايو الامريكية
تم اطلاق مليون ونصف بالونه دون الاهتمام بالاحوال الجوية ادى الى تساقط البالونات بفعل الامتار وبدلاً من ان تحلق بعيداً فى السماء عادت البلونات لتغطى شوارع المدينة
واضطرت السلطات المحلية الى ايقاف الرحلات الجوية وتم رفع دعاوى قضائية ضد الشركة واضطرت الى دفع ملايين الدولارات كتعويضات نتيجة حملتها الاعلانية الفاشلة

فى المركز الاول


حملة ماكدونالد واولمبيات 1984 قامت مطاعم ماكدونالد بحملة اعلانية ضخمة اذا ربحت الولايات المتحدة فى الاولمبيات فانت ايضاً تربح
ويتوقف ذلك على عدد المادليات التى تحققها الولايات المتحدة فى الاولمبيات
فالذهبية تمنحك وجبة كبيرة مجاناً
الفضية تمنحك وجبة بطاطس مجاناً
البرونزية تمنحك كولا مجاناً
لكن المطاعم الشهيرة لم يكن فى حسبانها ان ينسحب الاتحاد السوفيتى من الاولمبيات والذى هو المنافس القوى والحقيقى للولايات المتحدة
وبالفعل فازت الولايات المتحدة بـ 174 ميدالية منها 83 ذهبية
وبالطبع لم تستطع ماكدونالد الوفاء بوعدها ولم تستطع توزيع كل تلك الوجبات مما عرض الشركة لفضيحة مدوية
ومبالغ تعويضات هائلة..